• ×

11:53 صباحًا , الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017

متحدث الكونجرس يعترف: تعديل "قانون جاستا" ضرورة

صيغته الحالية تقدم الجنود الأمريكان إلى المحاكمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القاهرة (مصر) ترجمة دينا مصطفى لم تكد تمر ساعات قليلة على قيام الكونجرس بإبطال فيتو باراك أوباما، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ توليه الرئاسة الأمريكية، حتى اعترف اثنان من أهم أعضائه بضرورة إعادة صياغة قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، المعروف إعلاميا بقانون "جاستا".

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية (29 سبتمبر 2016)، عن المتحدث باسم الكونجرس، بول ريان، وقائد الأغلبية، ميتش مكونيل، قولهما إن النواب يعملون حاليا على إعادة صياغة القانون بعد ما تبين لهم أنه سيتسبب في إلحاق عواقب غير مقصودة بالجيش الأمريكي؛ نظرًا لأنه سيمكن الحكومات الأجنبية الراغبة في الانتقام من الولايات المتحدة من تقديم الجنود الأمريكيين للمحاكمة.

وقال ريان: "أرجو أن نتمكن من إجراء التعديلات اللازمة لحماية جنودنا من التعرض للمساءلة في محاكم بلاد أجنبية، وسنضع في الاعتبار أيضا حقوق ضحايا حادث 11 سبتمبر".

وأكد النائب مكونيل للصحافة أن الأمر سيستغرق أكثر من أسبوع لإجراء التعديلات المطلوبة.

واتهم مكونيل البيت الأبيض بالتقاعس عن بذل المجهود المطلوب لإقناع النواب بمدى خطورة هذا القانون على الجيش الأمريكي، وأرجع حدوث هذا الخطأ لحدوث "قصور في التواصل" بين البيت الأبيض والكونجرس حول هذا القانون.

وتابع مكونيل حديثه مع الصحفيين، قائلا، "لقد كنا جميعا ننظر للفوائد التي ستعود على شعبنا من جراء تطبيق هذا القانون ولم ينتبه أي منا للعواقب الوخيمة التي ستعود علينا على الصعيد الدولي".

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية، النائب بوب كورك، أنه تواصل بنفسه مع وزير خارجية المملكة، عادل الجبير، مساء الأربعاء (28 سبتمبر 2016)، وأكد له أن الكونجرس سيعمل على إجراء بعض التعديلات في قانون جاستا، وهو ما رحب به عادل الجبير.

لكن "كورك" توقع أن يتم إجراء هذه التعديلات بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة.
بواسطة : السفير
 0  0  2.4K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:53 صباحًا الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017.